٦ أشياء تُحذرك من عدم نمو شعرك

0 430

 تٌعاني بعض النساء من عدم نمو شعرهن بالشكل الذي يريدونه، ومن المعروف أن المعدل الطبيعي لنمو الشعر هو نصف إنش شهريًا فإذا كنتِ لا تلاحظين نمو شعرك بهذا القدر فربما هذا ينذرك لمشكلة يجب الإنتباه لها.

لذلك سنتعرف سوياً على الأسباب الشائعة لعدم نمو الشعر وبعض النصائح التي ينصح بها الأطباء وخبراء التجميل  تساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. 

 أسباب عدم نمو الشعر

 

١– سوء التغذية

نقص التغذية الصحية يعتبر من أهم أسباب عجز نمو الشعر، حيث يحتاج الشعر الى الفيتامينات الأساسية والعناصر الغذائية اللازمة كالبروتين لتغذية بصيلات وجذور الشعر لكي ينمو بصورة صحية ، لذا احرصي دائمًا على تناول الخضروات الورقية والفواكه والأسماك تعرفي على المزيد عن  الأطعمة التي تساعدك للحصول على شعر طويل وصحي.

سوء-التغذية-يؤثر-علي-شعرك

 

٢- استخدام المزيد من الكيماويات

استخدام الصبغات ومنتجات فرد الشعر الكيماوية قد يسبب التلف الشديد لشعرك، ويؤثر على نموه بشكل كبير، كما تحتوي بعض أنواع الشامبو والبلسم على مواد كيماوية ضارة أيضًا.

لذا احرصي دائماً على اختيار أنواع شامبو وبلسم خالية من المواد الكيماوية الضارة مثل (البارافين، السيليكون، السلفات…)

 

٣- الإجهاد والتوتر والضغط النفسي

 يؤدي الإجهاد والتوتر إلى ضعف الجسم بالكامل وضعف صحة الشعر بشكل كبير أيضاً، ويمكنك التغلب على ذلك عن طريق تدليك الشعر لأنه يساعد الجسم على الاسترخاء وتقليل التوتر والضغط وتحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس مما ينعكس على تحسن ملحوظ بصحة شعرك. 

٤- عدم قَص أطراف الشعر بانتظام

نهايات الشعر المتقصفة تدل على عدم وصول التغذية السليمة لنهايات الشعر وهذا يُعد أهم أسباب عدم نمو الشعر. فيُنصح دائمًا بقص أطراف الشعر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

٥- تغيير هرمونات الجسم

تتعرض العديد من النساء لتساقط الشعر بسبب تغيير هرمونات الجسم خاصةً في فترة الحمل، وفترة بعد الولادة، ولكنهن أكثر حظاً من الرجال، وذلك لأن الشعر يعود للنمو من جديد بعد انتهاء هذه الفترة المؤقتة.

٦- العوامل الوراثية

تُشكل الجينات الوراثية عامل كبير في تحديد أقصى طول يُمكن أن يصل إليه الشعر. وبعد أن تعرفنا على الأسباب الشائعة لعدم نمو الشعر، اليكِ بعض النصائح لتجنب تَلف الشعر الذي يؤدي للتساقط وتعجيز نموه.

نصائح لزيادة طول الشعر 

  • تجنبي غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد. 
  • تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن، واستبداله بالماء البارد أو الفاتر لأن الماء الساخن يسبب تلف وتقصف الشعر ويقلل من معدل نموه. 
  • مشَّطي شعرك بمشط ذو أسنان واسعة ويُفضل أن يكون مصنوعاً من الخشب، لأنه يقوم بتدليك فروة الرأس مما يساعد في تحفيز الدورة الدموية والحَد من ظهور القشرة. 
  • استخدمي مرطب لشعرك قبل تمشيطه. 
  • جففي شعرك بلطف بمنشفة ناعمة. 
  • أكثري من شرب الماء يومياً لأن فوائد الماء للشعر لا تُحصى، فأنها تعمل على إمداد جميع خلايا الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة بما فيهم جذور الشعر، كما انها تمنع جفاف الشعر وتحافظ على صحته.