شعرِك أيضًا، يمكن أن ينقل لكِ العدوى!

0 403

“فيروسات كورونا” هي مجموعة فيروسات تاجية تتسبب في العديد من الأمراض للبشر في أنحاء العالم، وقد تتفاوت في حدتها بين نزلات الأنفلونزا الخفيفة وبين النزلات الشديدة التي تسبب الالتهابات المزمنة للجهاز التنفسي وأحيانًا قد تؤدي للوفاة وفقًا لتقارير موقع منظمة الصحة العالمية، وخطر هذه الفيروسات يكمُن في سرعة انتشارها بسرعة مرعبة لأكبر عدد من البشر في وقت قصير جدًا مثل الذي ظهر مؤخرًا في مدينة ووهان الصينية وبدى شبحًا يطارد معظم دول العالم.

 والذي يسمى بمرض مرض كوفيد-19 والتي ظهرت إحصائيات انتشاره منذ ظهوره في يناير ٢٠٢٠ حتى يوم ٢٥ مارس ٢٠٢٠  وفقًا  لتقارير منظمة الصحة العالمية.

مؤشر بيانات فيروس كورونازpng

ينتقل الفيروس عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء الناتج من سعال شخص حامل للفيروس، أو عن طريق لمس الفم، الأنف أو العين بيد ملوثة بالفيروس، أو لمسِك لشعرك المتطاير المُعرض للاحتكاك بأي جزء من الوجه بيد غير نظيفة. 

وقد نُشر مؤخرًا مقطع فيديو لإحدى الممرضات بإحدى مستشفيات الحجر الصحي بمدينة ووهان الصينية تقص شعرها، وذكرت أن الشعر الطويل قد يزيد من إحتمالية الإصابة بالعدوى بفيروس كورونا، ولكن الأمر هُنا ليس بهذا السوء. 

فقد أكد  الأطباء أن الفيروسات تعيش لفترات أقل على الأسطح المسامية مثل الشعر مقارنةً بالأسطح الأخرى مثل البلاستيك والفولاذ. 

 ولكن يجب أخذ جميع الاحتياطات الوقائية تحسبًا أن الفيروس ينتقل من خلال الشعر وكل ما يتعلق به من أدوات العناية بالشعر، أغطية الرأس للمحجبات ..) 

١- أدوات العناية بالشعر

أدوات العناية بالشعر

 احذري مشاركة أدوات العناية بالشعر مع أحد، وتجنبي النزول لصالونات التجميل منعًا لحدوث العدوى التي تنتج عن ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس.

 ننصحك بتطهير أسطح أدوات العناية بالشعر الخاصة بكِ مثل مجفف الشعر، المكواه ودبابيس الشعر وغيرهم باستخدام قطعة قطن مبللة بالكحول ومسحهم باستمرار. 

٢- الشعر نفسه

تجنبي لمس الشعر بالأيدي الغير مغسولة جيدًا، وأن يُغطى الشعر نفسه بقبعة نظيفة أو ما شابه ذلك قبل النزول للشارع والاحتكاك بالناس لمنع إنتقال الفيروس للشعر ومن ثم انتقاله لليدين أو الوجه.

 كما يُحذر رَش الشعر بأي من مواد التطهير المتعارف عليها مثل الكحول والكلور لان ذلك سيتسبب في الضرر الشديد للشعر. كما يُنصح بالنوم على أغطية وسادات نظيفة تمامًا يوميًا لمنع انتقال أي عدوى.

٣- أغطية الشعر للمحجبات

احرصي على ارتداء “الطُرح” القطنية وتجنبي البوليستر والليكرا لإنهم من الأقمشة التي يعيش عليها الفيروس لوقت أطول من القطن.

 ننصحك بعدم تكرار استخدام غطاء الشعر”الطَرحة” أكثر من مرَّة واحدة، وغسلها جيدًا بعد النزول للشارع والاحتكاك بالناس، واحذري ملامسة غطاء الشعر بأيدي غير مغسولة جيدًا.

٤- عدم تعقيم الشعر وفروة الرأس

يمكنك إضافة مقدار ملعقة صغيرة من خَل التفاح إلى لتر مياه نظيفة وشطف شعرك به جيدًا بعد غسله بالشامبو، فخل التفاح يعتبر مادة فعالة للتعقيم من الفيروسات والجراثيم المتراكمة على الشعر و فروة الرأس، والبعض يستخدمونه للقضاء على القشرة والحكة أيضًا.